القيادة الرشيقة لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة في مدينة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية– جامعة الطائف

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الرشيقة لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة في مدينة جازان، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث حول درجة ممارسة مديرات مدارس منطقة تعليم جازان للقيادة الرشيقة من وجهة نظر المعلمات، والتي تعزى إلى متغيرات (سنوات الخبرة – المؤهل العلمي)،  واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (316) معلمة، واستخدمت استبانة وزعت على العينة، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أبرزها أن درجة ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة في مدينة جازان للقيادة الرشيقة من وجهة نظر المعلمات كبيرة وبنسبة تأييد (80.6%)، وقد جاء بُعد لتنظيم بيئة العمل بنسبة تأييد (81.96%)، أما بُعد التحسين المستمر جاء بدرجة كبيرة وبنسبة تأييد (80.12%)، وبُعد التشجيع على الإبداع جاء بدرجة كبيرة وبنسبة تأييد (78.12%)، وبُعد العمل القياسي جاء بدرجة كبيرة وبنسبة تأييد (81.60%)، كما أظهرت الدارسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة مدارس الطفولة المبكرة في مدينة جازان للقيادة الرشيقة وفقا لمتغير المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة للقيادة الرشيقة وفق متغير عدد سنوات الخبرة، وأوصت الباحثة بضرورة تعميم التجارب المدرسية الرائدة في توظيف القيادة الرشيقة إلى باقي المدارس من خلال الندوات واللقاءات وورش العمل، وإجراء تبادل زيارات بين قيادات مدارس الطفولة المبكرة في جازان؛ للإفادة من الخبرات والأفكار الإبداعية في ممارسة القيادة الرشيقة، والتعريف بالقيادة الرشيقة وأهميتها في تجنيب المدارس الرخاوة الإدارية عن طريق المحاضرات وأوراق العمل.

الكلمات الرئيسية