درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت لكفايات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية التدريس في ضوء بعض المتغيرات .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية الأساسية – دولة الكويت

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت لكفايات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية التخطيط للدرس، وتنفيذه، وتقويمه. ولأجل ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أداة (استبانة) تضمنت (30) عبارة، تم تقسيمها إلى ثلاثة محاور، تتعلق بكفايات توظيف الذكاء الاصطناعي في التخطيط للدرس وتنفيذ الدرس وتقويمه. وقد تم توزيع نسخة إلكترونية من الأداة على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات المعلمين، وكان عدد الاستجابات الصحيحة القابلة للإدخال والتحليل الإحصائي (430) استجابة. وكشفت النتائج عن أن تقديرات العينة لدرجة امتلاكهم كفايات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس كانت بدرجة متوسطة. وقد جاءت كفايات تقويم الدروس في المرتبة الأولى، تليها كفايات تنفيذ الدروس ثم كفايات تخطيط الدروس. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع حول امتلاك هذه الكفايات لصالح الإناث في جميع المحاور، ولصالح مجموعة المعلمين المختصين في مواد الحاسوب وتكنولوجيا التعليم، ولصالح مجموعة المعلمين ممن لديهم عدد سنوات خبرة (أقل من 5 سنوات).

الكلمات الرئيسية