فاعلية استخدام بعض الوسائل المساعدة الإفتراضية داخل بيئة تعلم إلكترونية في تنمية بعض المهارات الرقمية اللازمة لممارسة التعلم الذكي لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الزقازيق .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مجموعة من المهارات الرقمية اللازمة لممارسة التعلم الذكي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية-جامعة الزقازيق من خلال تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي استخدام بعض المساعدات الإفتراضية وهي( الفيديوهات التعليمية والمناقشات الإلكترونية والتغذية الراجعة الفورية)، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (۳۰) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية بكلية التربية-جامعة الزقازيق، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتطبيق أدوات الدراسة عليها قبلياً وبعدياً، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الوعي التكنولوجي، وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة من خلال تطبيقها وتقنينها علي عينة إستطلاعية تم تطبيقها علي العينة التجريبية وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وأظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰.۰۱) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي البعدي) لاختبار تحصيل الجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس الوعي التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على فاعلية استخدام الوسائل المساعدة الإفتراضية داخل بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية المهارات اللازمة لممارسة التعلم الذكي لدي الطلاب المعلمين، وفى ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة أمكن تقديم مجموعة من التوصيات كان من أبرزها ضرورة توظيف الوسائل المساعدة داخل بيئات التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات مختلفة لإيجاد مدي فاعليتها.