هدفت الدراسة الحالية التعرف على التنشئة الأسرية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى طلاب نظام المسارات في المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة، من خلال التعرف على أساليب التنشئة الأسرية الثلاثة، وهي: الأسلوب الصارم، والأسلوب التسلطي، والأسلوب المتساهل، وعلاقتها المباشرة بالاختيار المهني. واستخدم الباحث مقياس بيوري (1991) والذي طبقه العنزي (Alanizi, 2010)على البيئة السعودية، ومقياس الاختيار المهني لطراد (الطراد، 2016) على عينة بلغ عددها (290) طالبا تم اختيارها بشكل عشوائي مستعينا بالمنهج الوصفي (الارتباطي). وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مقياس التنشئة الأسرية ومقياس الاختيار المهني، وأيضا وجود علاقة ارتباطية موجبة للأسلوب الصارم على الاختيار المهني، ووجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين الأسلوب التسلطي على الاختيار المهني. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة للأسلوب المتساهل على الاختيار المهني، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتنشئة الأسرية وعلى كل بعد من الأساليب الثلاثة (الصارم، والمتسلط، والمتساهل).
الردادي, الباحث / ايمن سعد عوده. (2024). التنشئة الأسرية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى طلاب نظام المسارات في المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة. مجلة القراءة والمعرفة, 24(268), 205-236. doi: 10.21608/mrk.2024.342058
MLA
الباحث / ايمن سعد عوده الردادي. "التنشئة الأسرية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى طلاب نظام المسارات في المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة". مجلة القراءة والمعرفة, 24, 268, 2024, 205-236. doi: 10.21608/mrk.2024.342058
HARVARD
الردادي, الباحث / ايمن سعد عوده. (2024). 'التنشئة الأسرية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى طلاب نظام المسارات في المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة', مجلة القراءة والمعرفة, 24(268), pp. 205-236. doi: 10.21608/mrk.2024.342058
VANCOUVER
الردادي, الباحث / ايمن سعد عوده. التنشئة الأسرية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى طلاب نظام المسارات في المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة. مجلة القراءة والمعرفة, 2024; 24(268): 205-236. doi: 10.21608/mrk.2024.342058