فاعلية برنامج تدريبى الكترونى قائم على نموذج تيباك TPACK)) في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى الكترونى قائم على نموذج تيباك في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة مع اختبار قبلي واختبار بعدي، وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب التحليل الإحصائي من خلال برمجية SPSS واختبارات لدلالة الفروق بين عينتين مرتبطتين وحجم الأثر لقياس الفاعلية، وأبرزت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبى الاكترونى القائم على نموذج تيباك في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية