الالتزامات القانونية الدولية لاستخدام القوة العسكرية في الفضاء الخارجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ م القانون العام كلية الشرطة - أبوظبي

المستخلص

لا يخضع الفضاء الخارجي لسيادة دولة بالذات أو ملكيتها، لذا فمن الضروري معرفة المبادئ العامة التي تحكم السيادة على الفضاء الخارجي والقواعد الواجبة التطبيق بشأن أوجه النشاط المختلفة في هذا الفضاء، والتي مصدرها تقارير اللجنة القانونية المتفرعة عن لجنة الأمم المتحدة للاستعمالات السلمية للفضاء الخارجي، وقرارات الجمعية العامة للأم المتحدة، والمعاهدة المتضمنة للمبادئ التي تحكم نشاط الدول في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لعام 1966.
ومع تنامي القوة الفضائية للدول الكبرى أصبح احتمال نشوب نزاع مسلح في الفضاء الخارجي يزداد، فإن التنافس الدولي على الفضاء الخارجي باستخدام القوة أمر غاية في الخطورة، لذا فإن هذا البحث يسعى إلى دراسة الالتزامات القانونية الدولية لاستخدام القوة العسكرية في الفضاء الخارجي.
ويهدف البحث بالأساس إلي دراسة الالتزامات القانونية الدولية لاستخدام القوة العسكرية في الفضاء الخارجي للحفاظ على السلم والأمن الدوليين.
وأعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استعراض النصوص القانونية المتعلقة بهذا الموضوع لبعض الدول والاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة لاستخدام القوة العسكرية في الفضاء الخارجي.
وقد أوصي البحث ببعض التوصيات من أهمها:

ضرورة اعتماد استراتيجية دولية جديدة للتحكم التدريجي في تسليح الفضاء مع الأخذ في الاعتبار أنه لكي تتمكن الدول من الحد من عسكرة/تسليح الفضاء، يجب على الدول التغلب على إشكالية التوزيع غير المتكافئ لمكاسب التعاون.

ضرورة قيام المجتمع الدولي ممثلاً في الدول الأعضاء في المنظمات الدولية المعنية ببحث التهديدات والمخاطر الأمنية القائمة والمحتملة التي تتعرض لها المنظومات الفضائية، بما في ذلك المخاطر الناشئة عما يكون في الفضاء الخارجي أو على الأرض من أعمال أو أنشطة أو منظومات، وعلى توصيف الأعمال والأنشطة التي يمكن اعتبارها مسؤولة أو غير مسؤولة أو تنطوي على تهديد، وتحديد أثرها المحتمل على الأمن الدولي، وعلى تبادل الأفكار فيما بينها بشأن مواصلة تطوير وتنفيذ المعايير والقواعد والمبادئ المتعلقة بأنماط السلوك المسؤول

الكلمات الرئيسية