رؤية مستقبلية لمنظومة التعليم في دولة الكويت في ضوء برامج التعليم المستمر لتحقيق التنمية المستدامة (دراسة استشرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على دكتوراه الفلسفة تخصص أصول التربية، كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

 
يهدف البحث إلى دراسة رؤية مستقبلية لمنظومة التعليم في بدولة الكويت، في ضوء برامج التعليم المستمر لتحقيق التنمية المستدامة, حيث تكتسب التربية أهميتها وضرورتها نظير ما تلعبه من دور بارز في حياة الأفراد والمجتمعات، فالإنسان من حيث هو فاعل في محيطه الاجتماعي لا يستطيع أن يلعب دوره ويحقق فعاليته ما لم يتعلم العديد من القيم والمهارات والقدرات، ومما لا شك فيه أنه لا يمكن الحديث عن أي تنمية دون الحديث عن التربية التي تنوط بها المدرسة، على اعتبار أن المدرسة هي أساس كل تنمية داخل المجتمع، من هنا جاء اهتمام الدول بالمنظومة التربوية ومحاولة تطويرها بما يواكب تحولات العصر، بهدف أن تساهم العملية التربوية في العمل التنموي.وباعتبار السؤال الفلسفي سؤالاً مستقبلياً؛ فإنه ينبغي أن يتجه السؤال إلى مستقبل التربية وإمكانية إسهامها في تحقيق التنمية، لذلك أثرنا جملة من الإشكاليات جاءت على النحو الآتي: ما هى نوعية التوجهات المجتمعية لفلسفة التربية؟ وما هي العلاقة التي ينبغي أن تكون بين التربية المستقبلية والتنمية؟

الكلمات الرئيسية