أثر استخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم المدمج في تدريس التربية الإسلاميةعلى تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

    هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم المدمج في تدريس التربية الإسلامية على تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وكذلك المنهج التجريبي، وقامت الباحثة بتحليل محتوى كتاب التربية الإسلامية المقرر على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني لاستنباط المضامين والقيم الأخلاقية من أجل تنميتها من خلال بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التعلم المدمج، بالإضافة إلى إعداد مقياس القيم الأخلاقية،  واختارت الباحثة (52) تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بدولة الكويت، تم توزيعهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى عددها (26) تلميذا وهي المجموعة الضابطة وكانت في مدرسة الملا سليمان محمد الابتدائية بنين، أما المجموعة الثانية فتكونت من (26) تلميذا وهي المجموعة التجريبية وكانت في مدرسة الملا سعود الصقر الابتدائية بنين، ثم قامت بتطبيق أدوات البحث قبليا للتأكد من التكافؤ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم تطبيق البحث ثم التطبيق البعدي لأداة البحث، وجاءت النتائج على النحو الآتي: وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس القيم الأخلاقية ككل لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس القيم الأخلاقية ككل لصالح القياس البعدي، وفي ضوء ما سبق أوصت الباحثة بتشجيع معلمي معلمات التربية الإسلامية في دولة الكويت على توظيف التعلم المدمج، وتطوير البنية التحتية التي تدعم استخدام التعلم المدمج في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية