الكفايات التكنولوجية لدى معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية في نمط التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا وفقاً لبعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية للكفايات التكنولوجية في نمط التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا وفقاً لبعض المتغيرات (النوع والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة)، وقد تكوَّنت عينة الدراسة من (31) معلماً ومعلمة من محافظة جدة، تم اختيارهم بشكل عشوائي، وقد جرى تطبيقها في الفصل الأول من العام الدراسي 1442هـ، ولتحقيق أهدافها قام الباحث بتصميم استبانة من (41) عبارة توزعت على ثلاثة أبعاد هي: (الكفايات اللازمة في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية - الكفايات اللازمة في توظيف الشبكة العنكبوتية - الكفايات اللازمة في إدارة موقف التعليم الالكتروني). وقد أظهرت النتائج أنًّ درجة امتلاك معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية لتلك الكفايات في جميع الأبعاد الثلاثة جاءت بدرجة كبيرة، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة امتلاكهم لتلك المهارات وفقاً لمتغير النوع (معلمين - معلمات)، كما أظهرت أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في درجة امتلاكهم لتلك المهارات وفقاً لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس - ماجستير) لصالح مؤهل الماجستير، كما كشفت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) وفقاً لسنوات الخبرة في جميع الابعاد الثلاثة، ما عدا البعد الأول، فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المعلمين والمعلمات ذوي الخبرة (من10 سنوات إلى 20 سنة).

الكلمات الرئيسية