أثر استخدام استراتيجيات تجهيز المعلومات في تدريس القواعد النحوية على تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام استراتيجيات تجهيز المعلومات في تدريس القواعد النحوية على تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية  وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ولغرض جمع البيانات تم استخدام الاختبار التحصيلي القبلي- البعدي، وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذا، وتم استخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS 22.0" على نظام تشغيل النوافذ، لتحليل البيانات، وانتهت الدراسة إلى:

أن هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطي درجات تحصيل المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، ولصالح التطبيق البعدي.

- اعتمدت الدراسة على إعداد قائمة في بعض المفاهيم والقواعد للصف الأول الإعدادي       
 -تم اختيار عدة موضوعات وبعض القواعد مما تضمنها كتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي والموضوعات هي: (همزة القطع والف الوصل ، أنواع الخبر، الضمائر،الفعل الصحيح والمعتل)
-  تم إعداد اختبار تشخيصي في القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية