العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والدافعية للانجاز كمنبئات بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب - الكويت

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى :الكشف عن أبرز العوامل الخمسة الكبرى للشخصية شيوعًا لدى طلبة المرحلة الثانوية وتحديد مستوى دافعية الانجاز وأسباب التسويف الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتطلبت مشكلة الدراسة استخدام المنهج الوصفى باعتباره المنهج المناسب لتحقيق أهداف البحث الحالى. وتكونت العينة الاستطلاعية من (30) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية(الصف العاشر ،والصف الحادى عشر(علمى وأدبى) من الذكور والإناث،وتراوحت أعمارهم ما بين 15سنة إلى 17 سنة . تم اختيارهم بطريقة عشوائية من إحدى المدارس بالكويت،وذلك بهدف تقنين الأدوات المستخدمة فى البحث، المتمثلة فى مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية ومقياس الدافعية للإنجاز ومقياس التسويف الأكاديمي للعينة الأساسية. وأشارت نتائج البحث إلى :- وجود علاقة ارتباطيه مرتفعة بين المتغيرات المستقلة أو المتنبأ منها (العوامل الخمسة الكبرى , ودافعية الإنجاز), والمتغير التابع أو المتنبأ به( الدرجات الكلية للتسويف الأكاديمي). - كما يوجد فرق دال إحصائياً بين طلاب وطالبات الفرقة الثانية بالمرحلة الثانوية( التخصص العلمي), وطلاب وطالبات الفرقة الثانية بالمرحلة الثانوية (التخصص الأدبي) في الدرجات الكلية للتسويف الأكاديمي لصالح ( التخصص الأدبي ).ووجود علاقات ارتباطيه سالبة ودالة إحصائياً ( عند مستوي 0,01) بين درجات: التسويف الأكاديمي ودرجات كل من: الانبساطية, والانفتاحية, والانسجام, ويقظة الضمير, لدي العينة ( من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ).

الكلمات الرئيسية