والقراءة هي عين المعرفة، وغذاء العقل، إنها السبيل الأول لتوسيع المدارك، وتطوير المعلومات، وكسب الثقافة، والمحرض على الإبداع والابتكار، بل هي حجر الأساس في تقدم الأمم ورقي الشعوب، والأمة الواعية المتفوقة هي الأمة القارئة. كما أنها أهم المهارات التي يجب على الإنسان التسلح بها، ومنحها جل ما يستطيع من الاهتمام ؛ لأنها رفيقة عمره، وصديقة دربه، وزاد عقله. (عبد اللطيف الصوفي، 2007م، 19)
إن اللغة العربية لغة الحياة بها يتشكل فكر الفرد، ويرقى ذوقه، ويُطبع على الملكة الصحيحة، ولن يتأتىَ ذلك إلا من خلال الاهتمام بهذه اللغة، وبما تشتمل عليه من فنون ومهارات، حيث إنها الوسيلة الفعالة لتحقيق التواصل والتعايش بين الأفراد داخل المجتمعات، وهي تضم أربعة فنون مترابطة، هي (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة)،
الشرابي, ريهام مصطفى عبد المحسن عبد اللطيف أحمد. (2023). أثر إستراتيجية الإدراك في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة, 23(265), 95-140. doi: 10.21608/mrk.2023.324788
MLA
ريهام مصطفى عبد المحسن عبد اللطيف أحمد الشرابي. "أثر إستراتيجية الإدراك في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات المرحلة الثانوية". مجلة القراءة والمعرفة, 23, 265, 2023, 95-140. doi: 10.21608/mrk.2023.324788
HARVARD
الشرابي, ريهام مصطفى عبد المحسن عبد اللطيف أحمد. (2023). 'أثر إستراتيجية الإدراك في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات المرحلة الثانوية', مجلة القراءة والمعرفة, 23(265), pp. 95-140. doi: 10.21608/mrk.2023.324788
VANCOUVER
الشرابي, ريهام مصطفى عبد المحسن عبد اللطيف أحمد. أثر إستراتيجية الإدراك في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة, 2023; 23(265): 95-140. doi: 10.21608/mrk.2023.324788