أثر إستراتيجية الإدراك في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

والقراءة هي عين المعرفة، وغذاء العقل، إنها السبيل الأول لتوسيع المدارك، وتطوير المعلومات، وكسب الثقافة، والمحرض على الإبداع  والابتكار، بل هي حجر الأساس في تقدم الأمم ورقي الشعوب، والأمة الواعية المتفوقة هي الأمة القارئة. كما أنها أهم المهارات التي يجب على الإنسان التسلح بها، ومنحها جل ما يستطيع من الاهتمام ؛ لأنها رفيقة عمره، وصديقة دربه، وزاد عقله. (عبد اللطيف الصوفي، 2007م، 19)
إن اللغة العربية لغة الحياة بها يتشكل فكر الفرد، ويرقى ذوقه، ويُطبع على الملكة الصحيحة، ولن يتأتىَ ذلك إلا من خلال الاهتمام بهذه اللغة، وبما تشتمل عليه من فنون ومهارات، حيث إنها الوسيلة الفعالة لتحقيق التواصل والتعايش بين الأفراد داخل المجتمعات، وهي تضم أربعة فنون مترابطة، هي (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة)،