فاعلية استخدام استراتيجية توماس وروبنسون في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المتغيرات المعرفية لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية توماس وروبنسون في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المتغيرات المعرفية وهي (إعادة الإنتاج المعرفي، التحليل المعرفي، التمثيل المعرفي، توسيع الفكرة المعرفية)، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد (قائمة بالمهارات المعرفية)، وتمثلت أدوات الدراسة في (اختبار المهارات المعرفية)، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الشهيد محمد عبد الوهاب الغندور التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية، وقد تم تطبيق (اختبار المهارات المعرفية) قبلياً علي عينة البحث، ثم تدريس وحدة السكان ونظام الحكم في بلدنا باستخدام استراتيجية توماس وروبنسون للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق (اختبار المهارات المعرفية) بعدياً للتعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية توماس وروبنسون في تدريس الدراسات الاجتماعية، وقد أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار المهارات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المهارات المعرفية لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصي البحث بضرورة تضمين المناهج الدراسية لأنشطة تنمي المهارات المعرفية.

الكلمات الرئيسية