واقع إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس بمحافظة الليث التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محافظة الليث التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس بمحافظة الليث التعليمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعان بالاستبانة التي قام بتصميمها بعد الاطلاع على العديد من الدراسات والأبحاث ذات الصلة لتحقيق أهداف الدراسة، واشتمل مجتمع الدراسة على كل مديري ومديرات مدارس منطقة الليث التعليمية وعددهم (178) مدير ومديرة، واشتملت عينة الدراسة على (110) مدير ومديرة منهم لتمثيل مجتمع الدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن واقع إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس بمحافظة الليث التعليمية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة جاء بدرجة (عالية جدا)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الكلية للاستبانة طبقاً إلى اختلاف متغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول المحاور الثاني والرابع والخامس من محاور الاستبانة وفقا لمتغير سنوات الخبرة لصالح من لديهم خبرة لفترة  من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول محاور الاستبانة ودرجتها الكلية  وفقا لمتغير المؤهل العلمي؛ وأوصى الباحث بالعديد من التوصيات بناء على ما توصل إليه من نتائج أهمها: ضرورة وجود إدارة للأزمات داخل مدارس التعليم العام وتفعيلها وتفويض الصلاحيات المناسبة لها للحد من مواجهة الأزمات، استقطاب الخبراء في إدارة الأزمات من المتخصصين والكوادر البشرية المؤهلة لعمل تحليلات استراتيجية للأزمات السابقة ودراستها والاستفادة منها.

الكلمات الرئيسية