فاعلية إستراتيجية الجـدول الذاتـي k. w. L. H)) في تنمية مهارات النحــــو الوظيفي وأثرها على الأداء الشفهي والكتابـي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مــعـلم اللـغة العــربيــة بإدارة الصالحية الجديدة

المستخلص

      هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية الجـدول الذاتـي k.w.L.H)) في تنمية مهارات النحــــو الوظيفي وأثرها على الأداء الشفهي والكتابـي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد أظهرت نتائج البحث أن لاستخدام إستراتيجية الجدول الذاتي k.w.L.H)) فاعلية فى تنمية مهارات النحو الوظيفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، حيث أثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية التى درست مقرر النحو باستخدام إستراتيجية الجدول الذاتيk.w.L.H)) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات النحو الوظيفي- الشفهي والكتابي- لصالح المجموعة التجريبية في المهارات ككل وفي كل مهارة على حدة، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي ( k.W.L.H) فى تدريس مقررات أخرى غير مقرر النحو.

الكلمات الرئيسية