أثر توظيف التعلم الذكي التكيفى في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات استشراف المستقبل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

المستخلص

     يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر توظيف التعلم الذكى التكيفى فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات استشراف المستقبل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أمجاد الدولية للغات بإدارة البساتين التعليمية. تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (20) تلميذة، وتكونت المجموعة التجريبية من (50) تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين  وفقا ً لمقياس أنماط التعلم على التلميذات مجموعة تجريبية أولى ( النمط البصرى) وتكونت من (22) تلميذة، ومجموعة تجريبية ثانية (النمط السمعى – بصرى) وتكونت من (28) تلميذة، واعتمد البحث على ثلاثة أنواع من مناهج البحث وهم المنهج الوصفى والمنهج التطويرى والمنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية والبعدية من خلال مجموعات البحث التجريبية الأولى والثانية والضابطة. وتضمنت أدوات البحث مقياس أنماط التعلم،ومقياس استشراف المستقبل  كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولى (النمط البصرى) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس استشراف المستقبل لصالح التطبيق البعدى،ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية ( النمط السمعى –  بصرى) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس استشراف المستقبل لصالح التطبيق البعدى، كما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعات (التجريبية الأولى – الثانية – الضابطة ) فى التطبيق البعدى لمقياس استشراف المستقبل لصالح المجموعتين التجريبيتين الاولي والثانية. وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمات الاقتصاد المنزلى على توظيف بيئات التعلم الذكى التكيفى فى تدريس المقررات الدراسية، و تضمين مهارات استشراف المستقبل فى مناهج الاقتصاد المنزلى.

الكلمات الرئيسية