هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى تطبيق الرشاقة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود مستوى مرتفع من تطبيق رشاقة الاستشعار كأحد أبعاد الرشاقة التنظيمية في "مؤسسات التعليم العالي بمنقطة مكة المكرمة" من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة المتوسط العام 3.408 بانحراف معياري 0.923 ، ووجود مستوى متوسط من تطبيق رشاقة اتخاذ القرار كأحد أبعاد الرشاقة التنظيمية في "مؤسسات التعليم العالي بمنقطة مكة المكرمة" من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة المتوسط العام 3.272 بانحراف معياري 1.013، وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على زيادة قدرة القيادات الإدارية بالجامعات السعودية على اتخاذ القرارات وتطبيق الأساليب الحديثة في القيادة من خلال توفير البرامج والدورات التدريبية لتعريفهم بالأساليب الحديثة في مجال القيادة والإدارة، والاهتمام بتوفير أحدث الأساليب والوسائل التي يمكن من خلالها تنفيذ المهام الإدارية والقيادية في الجامعات السعودية مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
الغامدي, د / تهاني بنت سعود بن عيد. (2023). الرشاقة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي بمنطقة مكة المكرمة. مجلة القراءة والمعرفة, 23(263), 55-94. doi: 10.21608/mrk.2023.317216
MLA
د / تهاني بنت سعود بن عيد الغامدي. "الرشاقة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي بمنطقة مكة المكرمة". مجلة القراءة والمعرفة, 23, 263, 2023, 55-94. doi: 10.21608/mrk.2023.317216
HARVARD
الغامدي, د / تهاني بنت سعود بن عيد. (2023). 'الرشاقة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي بمنطقة مكة المكرمة', مجلة القراءة والمعرفة, 23(263), pp. 55-94. doi: 10.21608/mrk.2023.317216
VANCOUVER
الغامدي, د / تهاني بنت سعود بن عيد. الرشاقة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي بمنطقة مكة المكرمة. مجلة القراءة والمعرفة, 2023; 23(263): 55-94. doi: 10.21608/mrk.2023.317216