أثر استخدام النظرية التداولية في تنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقــازيــق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات النحو لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتعرف أثر استخدام النظرية التداولية في تنمية هذه المهارات لدى التلاميذ، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي؛ باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة بعد أن كافأت بين المجموعتين من حيث المتغيرات التالية: (العمر الزمنى، الاختبار القبلي لمهارات النحو)، وتكونت عينة الدراسة من ثلاثين تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.  ولتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة لمهارات النحو، واختبار المهارات النحوية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام النظرية التداولية في التدريس للمتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية المهارات النحوية في مختلف المراحل الدراسية، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات. 
توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوي 0,01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات النحو (في جميع الأبعاد، والدرجات الكلية) لصالح القياس البعدي، أثر استخدام النظرية التداولية في تنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

الكلمات الرئيسية