واقع استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني في تدريس تلميذات الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على: مدى استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني داخل الصفوف الافتراضية في تدريس تلميذات الصفوف الأولية، وإيجابيات استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني داخل الصفوف الافتراضية في تدريس تلميذات الصفوف الأولية، ومعوِّقات استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني داخل الصفوف الافتراضية في تدريس تلميذات الصفوف الأولية؛ وذلك من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات،  كذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول محاور استبانة واقع استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني في تدريس تلميذات الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة مكة المكرمة وفقًا لمتغيرات (المؤهل العلمي، المسمَّى الوظيفي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية).
واقع استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني في تدريس تلميذات الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة مكة المكرمة
ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تصميم استبانة مكونة من (36) فقرة وثلاثة محاور لجمع بيانات الدراسة، وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع المشرفات التربويات ومعلمات الصفوف الأولية في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة، فيما بلغ عدد عينة الدراسة (14) مشرفة تربوية و(202) من معلمات الصفوف الأولية.
أسفرت نتائج الدراسة عمَّا يلي: أن استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني داخل الصفوف الافتراضية في تدريس تلميذات الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات جاء في مدًى (مرتفع) وبمتوسط حسابي(4.18)، وأن (93.1%) من المعلمات يستخدمن (استراتيجية التعلم النشط)، وأن (6.9%) من المعلمات يستخدمن (استراتيجية الصف المقلوب)، وأن (0.5%) من المعلمات يستخدمن كلًّا من استراتيجية (التدريب الخصوصي،  التلخيص، التعليم التفاعلي المباشر، المحاكاة والنمذجة، المحو التدريجي) في تدريس تلميذات الصفوف الأولية داخل الصفوف الافتراضية في التعليم الإلكتروني المتزامن.
وأن إيجابيات استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني داخل الصفوف الافتراضية في تدريس تلميذات الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات جاءت بدرجة (مرتفعة جدًّا) وبمتوسط حسابي(4.21)، وأن معوِّقات استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني داخل الصفوف الافتراضية في تدريس تلميذات الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات جاءت بدرجة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي (4.04).
 كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول محاور استبانة الدراسة وفقًا لمتغيرات (المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات، منها: تعزيز النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية من خلال برامج التحفيز والتشجيع والمتابعة سواءً من قِبل الإشراف التربوي أو من قِبل الإدارة المدرسية، وَضْع خُطط علاجية وحلول واقعية لمعوِّقات استخدام استراتيجيات التعليم الإلكتروني داخل الصفوف الافتراضية في تدريس تلميذات الصفوف الأولية بما سوف يُسهم في تحسين بيئة التعلم، وتشجيع المعلمات على توظيف استراتيجيات التعليم الإلكتروني بكفاءة عالية وبما يُحقق الأهداف التعليمية المنشودة.

الكلمات الرئيسية