اتجاهات المعلم نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة صعوبات التعلم بمنطقة عسير، بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم تقنيات التعليم – كلية التربية - جامعة بيشة أستاذ التصميم التعليمي وتطوير الأداء المساعد

المستخلص

 
مدى وعي المعلمين (الاتجاه المعرفي) بإمكانيات ومزايا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل صعوبات التعلم، وتناول المحور الثاني اتجاهات المعلمين الوجدانية والسلوكية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل مشكلات صعوبات التعلم، بينما تناول المحور الثالث عوائق وصعوبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل مشكلات صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين. وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية بلغت ١٤٧ من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، خلال الفصل الثاني والثالث من العام الدارسي ١٤٤٣هـ/٢٠٢٢م.
وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى وعي متوسط إلى مرتفع بمزايا وإمكانيات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل مشكلات صعوبات التعلم، وكان مستوى الاتجاهات الوجدانية والسلوكية مرتفعاً؛ مما هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة صعوبات التعلم بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية. و تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة تكونت من ثلاثة محاور. تناول المحور الأول قياس يشير إلى إقبال معلمي التربية الخاصة على توظيف تلك التقنيات، في حين كان هناك اتفاق كبير حول وجود صعوبات وعوائق لتوظيف هذا النوع من التقنيات. وجاءت أهم التوصيات بإعداد ورش عمل تتناول مزايا وإمكانيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة صعوبات التعلم، بالإضافة إلى إعداد بحوث إجرائية لتحديد الصعوبات، وتلافيها في تصميم أو التعامل مع تلك التطبيقات.

الكلمات الرئيسية