هدفت هذه الدراسة إلى تصميم مقترح لتطبيق نموذج التفكير التصميمي في بيئة التعلم المدمج، وقد استخدم الباحثان المنهج الظاهراتي لتحقيق ذلك الهدف، وتم إعداد أداة مقابلة شبه منظمة لإجراء المقابلة مع المشاركين الذين بلغ عددهم (12) مشارك من أعضاء هيئة التدريس ومن المعلمين العاملين في الميدان التعليمي بمحافظة جدة، وتم اختيارهم قصدياً بناء على طبيعة المقررات التي يقومون بتدريسها ولإسهاماتهم في توظيف البيئة الرقمية في عملية التدريس. وخلصت أهم نتائج الدراسة إلى بناء نموذج واضح المعالم والمكونات للتفكير التصميمي في بيئة التعلم المدمجة وتحديد ملامح تطبيقه في العملية التعليمية. ويوصي الباحثان في ضوء النتائج بضرورة الاستفادة من تطبيق النموذج المقترح للتفكير التصميمي في بيئة التعلم المدمجة والذي يتكون من خمس مراحل رئيسية وهي الاستكشاف، والتعريف بالمشكلة، وتوليد الأفكار، والنماذج الأولية، وأخيراً التقييم، بالإضافة لتطبيق التغذية الراجعة بشكل متكرر خلال تنفيذ جميع مراحل النموذج.
السليمان, الباحث: محمد سعيد محمد الحابش الدكتور/ بدر سلمان حمد. (2023). تصميم مقترح لتطبيق نموذج التفكير التصميمي في بيئة التعلم المدمج. مجلة القراءة والمعرفة, 23(261), 321-356. doi: 10.21608/mrk.2023.306156
MLA
الباحث: محمد سعيد محمد الحابش الدكتور/ بدر سلمان حمد السليمان. "تصميم مقترح لتطبيق نموذج التفكير التصميمي في بيئة التعلم المدمج". مجلة القراءة والمعرفة, 23, 261, 2023, 321-356. doi: 10.21608/mrk.2023.306156
HARVARD
السليمان, الباحث: محمد سعيد محمد الحابش الدكتور/ بدر سلمان حمد. (2023). 'تصميم مقترح لتطبيق نموذج التفكير التصميمي في بيئة التعلم المدمج', مجلة القراءة والمعرفة, 23(261), pp. 321-356. doi: 10.21608/mrk.2023.306156
VANCOUVER
السليمان, الباحث: محمد سعيد محمد الحابش الدكتور/ بدر سلمان حمد. تصميم مقترح لتطبيق نموذج التفكير التصميمي في بيئة التعلم المدمج. مجلة القراءة والمعرفة, 2023; 23(261): 321-356. doi: 10.21608/mrk.2023.306156