تناولتْ هذه الدراسة "النزعة الدِّرامية في شِعر لسان الدين بنِ الخطيب"، وقدَّمت الأدلةَ والبراهين على شُيوع النَّزعة الدراميةِ في ثنايا ديوانِ لسان الدين بن الخطيب، وهو الشاعرُ والطبيبُ والفيلسوفُ والمؤرخ والعالمُ الذي ملأ الدنيا, وشغلَ الناس, وتقلّبت حياتُه ما بين مدٍّ وجَزْر، وبينَ سعادة وحُزن.
ولقد حرص الباحثُ أيَّما حرصٍ على أن يوضِّح علاقة الدراما والشِّعر لديه, وكيف أنَّها علاقةٌ وثيقة لا يمكن إنكارُها، ولا يمكن قصرُها على المسرح، ذلك أنَّ العناصر الدراميةَ تتواجَد في المسرح مثلما تتواجدُ في الشِّعر, ومثلما تتواجَد في القصة، لكنَّها في فنِّ القول الأوَّل "الشعر" لها خُصوصية، كوْن القصيدة تُعبِّر عنْ حالاتٍ شتَّى, سواء بالغنائية أو بدونها.
ورغمَ أنَّ الشعرَ الأنْدلسي قد حظيَ بمئاتِ الدِّراسات التي صارَ بعضُها يعبِّر عن نمطيَّة وتكرار، لكني أزعمُ أنَّ هذه الدراسةَ تطرقُ بابًا لم يُطرَق من قبْل, لا سيَّما في بابِ الدراسات الأندلسية، وتفتح آفاقًا أمامَ الباحثين في درامية الشعر.
ولقد وقعَ اختيارُ الباحث في هذه الدراسة على أبرزِ شُعراء الأندلس لسانِ الدين بنِ الخطيب، الذي أثبتتِ الدراسةُ استخدامَه تقنياتٍ دراميَّة مُتنوِّعة, وأنَّه قدْ وظَّفها باحترافيةٍ في ثنايا قصائدِه العديدة، قصدَ ذلك أم لم يقصد، لكنَّنا بمعيارِ النَّقد نجدُه قد أجادَ وتفوَّق مثلما أخفقَ في أحيان قليلة.
القاعود, محمود حلمي محمد. (2023). النَّزعةُ الدِّرامية في شِعر لسانِ الدين بنِ الخطيب THE DRAMATIC TENDENCY IN THE POETRY OF LISAN AL-DIN IBN AL-KHATIB. مجلة القراءة والمعرفة, 23(261), 277-320. doi: 10.21608/mrk.2023.306155
MLA
محمود حلمي محمد القاعود. "النَّزعةُ الدِّرامية في شِعر لسانِ الدين بنِ الخطيب THE DRAMATIC TENDENCY IN THE POETRY OF LISAN AL-DIN IBN AL-KHATIB". مجلة القراءة والمعرفة, 23, 261, 2023, 277-320. doi: 10.21608/mrk.2023.306155
HARVARD
القاعود, محمود حلمي محمد. (2023). 'النَّزعةُ الدِّرامية في شِعر لسانِ الدين بنِ الخطيب THE DRAMATIC TENDENCY IN THE POETRY OF LISAN AL-DIN IBN AL-KHATIB', مجلة القراءة والمعرفة, 23(261), pp. 277-320. doi: 10.21608/mrk.2023.306155
VANCOUVER
القاعود, محمود حلمي محمد. النَّزعةُ الدِّرامية في شِعر لسانِ الدين بنِ الخطيب THE DRAMATIC TENDENCY IN THE POETRY OF LISAN AL-DIN IBN AL-KHATIB. مجلة القراءة والمعرفة, 2023; 23(261): 277-320. doi: 10.21608/mrk.2023.306155