وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات تحليل لغة النص المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس بناء البرنامج القائم على مدخل التفكير الجمعي، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وخطواته، وإجراءاته، وتقويمه، وقياس فاعليته في تنمية مهارات تحليل لغة النص والوعي بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، من خلال بناء اختبار مهارات تحليل لغة النص، ومقياس الوعي بها، وضبطهما، واختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتطبيق الاختبار والمقياس عليها قبليًا، ثم تطبيق البرنامج على هذه المجموعة، وتطبيق الاختبار والمقياس عليها بعديًا.
هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية مدخل التفكير الجمعي في تنمية مهارات تحليل لغة النص والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات تحليل لغة النص وقلة الوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى برامج تدريسية قائمة على مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات مثل مدخل التفكير الجمعي.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على مدخل التفكير الجمعي في تنمية مهارات تحليل لغة النص والوعي بها لدى مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي.
In order to reach a solution to this problem, this research proceeded in a set of steps, perhaps the most important of which are: building a list of text-language analysis skills suitable for first-year secondary students, defining the foundations for building a program based on the approach to collective thinking, and defining its components represented in its objectives, content, steps, and procedures. And evaluate it, and measure its effectiveness in developing the skills of analyzing the language of the text and awareness of it among the students of the first secondary grade, by building a test of the skills of analyzing the language of the text, and the measure of awareness of it, and adjusting them, and selecting a group of students in the first secondary grade, and applying the test and the scale to them beforehand, and then applying the program on this group, and apply the test and scale to it post-test.
The problem of this research was identified in the weak skills of analyzing the language of the text and the lack of awareness of it among secondary school students, and the lack of teaching programs based on modern approaches to develop these skills, such as the approach to collective thinking.
The aim of this research is to measure the effectiveness of the collective thinking approach in developing the skills of analyzing the language of the text and awareness of it among secondary school students.
The research reached a set of results, perhaps the most important of which are: The effectiveness of the program based on the collective thinking approach in developing the skills of analyzing the language of the text and awareness of it among the research group of first year secondary students.
مصطفى, فاطمة سيد إسماعيل. (2023). فاعلية مدخل التفكير الجمعي في تنمية مهارات تحليل لغة النص والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة, 23(260), 139-164. doi: 10.21608/mrk.2023.301334
MLA
فاطمة سيد إسماعيل مصطفى. "فاعلية مدخل التفكير الجمعي في تنمية مهارات تحليل لغة النص والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية". مجلة القراءة والمعرفة, 23, 260, 2023, 139-164. doi: 10.21608/mrk.2023.301334
HARVARD
مصطفى, فاطمة سيد إسماعيل. (2023). 'فاعلية مدخل التفكير الجمعي في تنمية مهارات تحليل لغة النص والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة القراءة والمعرفة, 23(260), pp. 139-164. doi: 10.21608/mrk.2023.301334
VANCOUVER
مصطفى, فاطمة سيد إسماعيل. فاعلية مدخل التفكير الجمعي في تنمية مهارات تحليل لغة النص والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة, 2023; 23(260): 139-164. doi: 10.21608/mrk.2023.301334