برنامج قائم على نظرية الإبداع الجاد لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والتنظيم الذاتي لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

      يشهد العصر الحالي تطورات هائلة في شتى المجالات كماً وكيفاً، مما يجعل معظم الدول تتجه إلى البحث في إعداد أفرادها إعداداً سليماً وذلك بتزويدهم بمعارف ومهارات واتجاهات تمكنهم من مسايرة هذه التطورات، ولما كانت المجتمعات الإنسانية تتصف بالدينامية، فهي دائمة التغير والتطور وينعكس ذلك على التربية وبالتالي على المناهج الدراسية، حيث إنه لم تعد مهمة التربية نقل المعرفة وحفظها   فقط، ولكن التدريب على كيفية الحصول عليها والتوجيه نحو طرق التعلم الذاتي، فأصبح الاهتمام بكيف التعلم أكثر من كمه، وبدأنا نعيش عصراً جديداً هو عصر التفكير بعقليه مبدعه وناقدة وواعية تستثمر الموجود وتبتكر الجديد، فالتفكير إذن يُعطي للإنسانية معنى، وللوجود الإنساني سنداً وتبريراً.