واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في كلية التربية بجامعة الملك خالد

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن: واقع استخدام طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد لوسائل التواصل الاجتماعي في البحث العلمي ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وذلك من خلال استبانة تم تطبيقها على طلبة الدراسات العليا؛ أي بنسبة (44,64%) من المجتمع الأصلي للدراسة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج، أهمها: يستخدم طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد وسائل التواصل الاجتماعي في البحث العلمي بدرجة كبيرة، وأن أكثر استخدامهم لهذه الوسائل في البحث العلمي يكون من أجل: التعرف على مواقع البحث التعليمية، معرفة الجديد في البحث العلمي، المعوقات والمقترحات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي كانت بدرجة كبيرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا في الجنس والدرجة العلمية وفي التخصص لمحور الواقع والمعوقات، ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في التخصص لمحور المقترحات. وعلى ضوء النتائج التي اسفرت عنها الدراسة، قدم الباحث عدة توصيات، أهمها: ضرورة نشر ثقافة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في البحث العلمي بجميع الجامعات، الحرص على البحث العلمي من خلال البرامج التدريبية الواضحة، يجب أن يكون هناك نظام رقابة للأبحاث العلمية، عمل دليل للمواقع التي تفيد طلبة الدراسات العليا في البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية