أثر استخدام إستراتيجية التفكير البصري في تنمية مهارات الكتابة التأملية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية– جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الكتابة التأملية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الزقازيق، وتكونت مجموعة البحث من(84) طالبًا وطالبةً بالفرقة الثالثة، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات الكتابة التأملية عُرضت على مجموعة من المحكمين في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية للحكم عليها، كما تم إعداد اختبار لقياس مهارات الكتابة التأملية، وبطاقة تقدير تحليلية، وتم عرضهما على المحكمين وحساب الخصائص السيكومترية وتطبيقهما استطلاعيًا على مجموعة أخرى(غير مجموعة البحث)، وتم تحديد أسس إستراتيجية التفكير البصري ومراحلها، وإعداد دليل المحاضر، وكُتيب الطالب، ثم تطبيق أداتي البحث قبليًا على عينة البحث، وتم تطبيق البحث على طلبة شعبة اللغة العربية (عام) خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022م/2023م، ثم تطبيق اختبار الكتابة التأملية وبطاقة التقدير التحليلية بعديًا، وبعد معالجة الدرجات إحصائيًا باستخدام اختبار(ت) للعينات المرتبطة Paired-Samples t-test أسفرت النتائج عن وجود فـروق دالة إحصائيًا عـنـد مسـتـوى (0.01) بين مـتوسطي درجــات مجموعة البحث فيما بين القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة التأملية ككل وفي المهارات الفرعية لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى وجود تأثير إيجابي لإستراتيجية التفكير البصري في تنمية مهارات الكتابة التأملية، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتدريبهم على كيفية استخدام إستراتيجية التفكير البصري في تنمية مهارات الكتابة التأملية لدى طلابهم، وإعداد مستويات معيارية للكتابة التأملية في مختلف المراحل الدراسية المختلفة.
The current research aimed at developing 3rd year students' reflective writing skills at the faculty of education (Arabic Language department), Zagazig University. Participants of the research comprised (84) male and female 3rd year students during the second semester of the academic year 2022/2023. To attain the purpose of the research, the researcher designed a checklist as a pre-requisite to identify the targeted reflective writing skills, a reflective writing skills test, and an observation card for reflective writing skills, which were submitted to a jury of specialists in the curriculum & instruction (Arabic language) to validate them and modifications are made accordingly. The researcher also determined the foundations and stages of the visual thinking strategy, designed teacher's guide, student book. Data were collected through the reflective writing skills test and the observation card for reflective writing skills designed by the researcher. These instruments were pre-and post-administered to the participants of the research. Results revealed that there was a statistically significant difference at the level (0.01) between the means scores of the participants of the research in the pre-and post-administrations in reflective writing skills test as a whole and in some sub-skills, favoring the post- administrations. Consequently, the researcher recommended holding training courses for teachers of the Arabic language to train them on how to use the strategy of visual thinking in developing reflective writing skills, and to prepare standard levels for reflective writing in the various different educational stages.

الكلمات الرئيسية