فاعلية بيئة تعليمية ذكية مقترحة في تنمية مهارات إستخدام بنك المعرفة المصري لدى طلبة المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إستخدام بنك المعرفة المصري لدي طلبة المرحلة الثانوية وذلك باستخدام بيئة تعليمية ذكية، وتم إجراء هذا البحث على عينة مكونة من (30) طالب وطالبة من طلبه المرحلة الثانوية كمجموعة تجريبية واحده تم تطبيق أدوات البحث عليها قبليا وبعديا، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وتمثلت أدوات البحث في إختبار تحصيلي للجانب المعرفي لبعض مهارات إستخدام بنك المعرفة المصري، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي، وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد
المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للإختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة لبعض مهارات إستخدام بنك المعرفة المصري لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على فاعلية البيئة التعليمية الذكية في تنمية الجوانب المعرفية والادائية لبعض مهارات إستخدام بنك المعرفة المصري لدي طلبة المرحلة الثانوية
The research aimed to develop the skills of using the Egyptian Knowledge Bank among high school students, using an smart educational environment. The research was conduct on a sample of(30) students from secondary school as an experimental group. The research tools were pre and post applied, and the researcher used the experimental one-group approach. The research tools consisted of an achievement test for the cognitive aspect of Egyptian Knowledge Bank and an observation
card for the performance side. The researcher applied the appropriate statistical treatment methods, and the results of the research showed that there are statistically significant differences at the level (0,05) between the mean scores of the experimental group members in the two applications (pre and post) for the cognitive test and for the observation card of Egyptian Knowledge Bank, in favor of the post-application, which confirms the effect of of suggested smart learning environment in developing the skills of using the Egyptian Knowledge Bank among secondary school students.

الكلمات الرئيسية