فعالية استخدام استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية استخدام استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على اختبار قبلي وبعدي ذي المجوعة الواحدة ، واشتملت عينة البحث على (5) تلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة يدرسون في الصف الثاني الابتدائي بمعهد التربية الفكرية بالحصمة، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في اختبار المفاهيم الرياضية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1442هـ)، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0،05) بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة في اختبار المفاهيم الرياضية القبلي والبعدي  لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فعالية استراتيجية التغذية الراجعة التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية