البروفيل الأخلاقي المميز لطلاب التعليم الجامعي النوعي الممارسين للأنشطة الرياضية: دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المساعد ووكيل المعهد العالي لتكنولوجيا البصريات بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن رسم البروفيل الأخلاقي المميز لطلبة التعليم الجامعي النوعي الممارسين للأنشطة الرياضية والمتمثل في المنظومة الأخلاقية المكونة من ثلاثة أبعاد هي (القيم الأخلاقية، والذكاء الأخلاقي، والدافعية الأخلاقية) في ضوء كل من: الفرقة الدراسية (الثانية – الرابعة)، والمستوى التحصيلي (مرتفع - منخفض)، ونوع الجنس (ذكور – إناث). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (74) طالبًا من طلبة التعليم الجامعي النوعي الممارسين للأنشطة الرياضية من الجنسين، بمتوسط عمر زمني (18.39) سنة وانحراف معياري قدره (1.69) سنة؛ موزعين كالتالي: (39) بالفرقة الثانية، و(35) بالفرقة الرابعة؛ و(41) مرتفعي التحصيل الأكاديمي، و(33) منخفضي التحصيل الأكاديمي؛ و(44) ذكور، و(30) إناث، وبتطبيق بطارية مقاييس لقياس المنظومة الأخلاقية لدى طلبة المرحلة الجامعية اشتملت على: مقياسي القيم الأخلاقية، والذكاء الأخلاقي وهما من إعداد/ الباحثة، إضافة إلى مقياس الدافعية الأخلاقية إعداد/ سُليمان عبد الواحد وهدى الفضلي (2022)، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم اختلاف البروفيل الأخلاقي لدى طلاب التعليم الجامعي النوعي الممارسين للأنشطة الرياضية باختلاف كل من الفرقة الدراسية، والمستوى التحصيلي، ونوع الجنس.
The study aimed to reveal and draw the distinctive moral profile for students of quality education who practice sports activities, which are (moral values, moral intelligence, and moral motivation) in light of: the academic group, the achievement level and the type of education. The main study sample consisted of (74) students of qualitative university education who practice sports activities, and by applying a battery of scales to measure the moral system of undergraduate students; The results indicated that the moral profile of the study sample did not differ according to the three study variables

الكلمات الرئيسية