تهدف الدراسة الحالية إلى بناء تصور مقترح لتفعيل دور مديري مدارس التعليم العام في تعزيز الأمن الفكري وفق نموذج سوام (SWOM)بطريقة أسلوب دلفاي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، حيث استعانت الباحثة باستبانة معدة مسبقًا من قبل الباحثة، واستطلاع رأي عينة من الخبراء مكونة من (4) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات و(2) من مدراء المدارس بمدينة نجران، ثم قامت الباحثة بتطبيق طريقة دلفاي للوصول إلى التصور المقترح. وأسفرت نتائج الدراسة عن وضع تصور مقترح في ضوء آراء مجموعة من الخبراء والمهتمين بالأمن الفكري يهدف إلى تفعيل دور مديري مدارس التعليم العام في تعزيز الأمن الفكري وفق نموذج سوام (SWOM)، وفي ضوء التصور المقترح أوصت الدراسة بإعداد برامج تدريبية لمدراء المدارس الذين هم على رأس العمل تسهم في إكسابهم طرق تعزيز الأمن الفكري، وضرورة تدريب القائمين على برامج إعداد وتدريب القادة بالاعتماد على الاستبانة المقترحة.
الفيفي, قمر سلمان هادي. (2023). تصور مقترح لدور مديري مدارس التعليم العام في تعزيز الأمن الفكري وفق نموذج سوم. مجلة القراءة والمعرفة, 23(258), 219-260. doi: 10.21608/mrk.2023.295464
MLA
قمر سلمان هادي الفيفي. "تصور مقترح لدور مديري مدارس التعليم العام في تعزيز الأمن الفكري وفق نموذج سوم". مجلة القراءة والمعرفة, 23, 258, 2023, 219-260. doi: 10.21608/mrk.2023.295464
HARVARD
الفيفي, قمر سلمان هادي. (2023). 'تصور مقترح لدور مديري مدارس التعليم العام في تعزيز الأمن الفكري وفق نموذج سوم', مجلة القراءة والمعرفة, 23(258), pp. 219-260. doi: 10.21608/mrk.2023.295464
VANCOUVER
الفيفي, قمر سلمان هادي. تصور مقترح لدور مديري مدارس التعليم العام في تعزيز الأمن الفكري وفق نموذج سوم. مجلة القراءة والمعرفة, 2023; 23(258): 219-260. doi: 10.21608/mrk.2023.295464