فاعلية برنامج إلكتروني قائم على المنهج التكيفي في تنمية الأداء الوظيفي لمهارات اللغة العربية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إثراء المجال المعرفي لتعليم اللغة العربية بتقديم برنامج إلكتروني قائم على المنهج التكيفى يناسب تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، والتحقق من فاعليته في تنمية الأداء الوظيفي لمهارات اللغة العربية. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات الأداء الوظيفي واختبارات وبطاقات تقدير الأداء الوظيفي لمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة)، كما تم إعداد برنامج إلكتروني قائم على المنهج التكيفي في اللغة العربية والذي تتضمن إعداد دليل للمعلم، وكتاب للتلميذ. وقد تم تطبيق البرنامج على عينة بلغت (30) تلميذًا وتلميذة بمدارس الدمج بمحافظة بورسعيد. وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبارات وبطاقات تقدير الأداء الوظيفي لمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة) لصالح التطبيق البعدي، ومن ثم فعالية البرنامج في تنمية الأداء الوظيفي لمهارات اللغة العربية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في الصف الرابع الابتدائي.
 
 

الكلمات الرئيسية