مشكلة التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تُعد ضرورات الشريعة الإسلامية الخمس : حفظ الدين ، وحفظ النفس ،و حفظ العقل ، وحفظ النسل ، وحفظ المال ، ولكون حفظ العقل من ضرورات الشريعة فقد نظر الإسلام إليه على أنه أساس الحياة وقوامها ، وضرورة من ضروراتها ، يجب تقويته بما يفيدة في الدنيا والآخرة ،ومن المعلوم أن أفضل مايقوي العقل هو العلم ، خاصة عندم يكون في الصغر . فلذلك بذل المسؤولون في وزارة التربية والتعليم قصارى جهدهم للنهوض بمستوى التعليم في جميع المراحل؛ وصولاً إلى أفضل مخرج تعليمي ممكن، حيث حظى نظام تقويم الطالب الذي يعتمد على إتقان المهارات بنصيب وافر من تلك الجهود، لكن الملاحظ منذ بداية تطبيقه، أن هناك كثيرا من السلبيات تحيط بجوانبه، حتى أن الميدان التعليمي والتربوي طالب كثيراً بإلغائه والعودة إلى النظام السابق، أو محاولة تعديل بعض الملاحظات التي يعانيها، لا سيما وأن الوزارة تدرس حالياً النظام من خلال جهة تقويمية معتمدة. يقوم التقويم على أركان أربعة هي: الطالب, المعلم, المنهج والإدارة. والتقويم قوام على أركان التعليم لا يؤدي وظائفه ولا يحقق أهدافه إلا بها.