تقييم الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية التَّعرف على تقييم الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدم الباحث استبانة كأداة لجمع البيانات، وتكوَّنت عيّنة البحث من (32) من مختصي التأهيل الشامل، وقد أشارت النَّتائج إلى مستوًى مرتفع (مرتفع) لتقييم الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية ، وجاء البعد الأول(الخدمة الصحية المدرسية) بمتوسط حسابي (4.38) بدرجة مرتفعة، وجاء البعد الثاني (الخدمة النفسية والإرشادية المدرسية) بمتوسط حسابي (4.25) بدرجة مرتفعة، وجاء البعد الثالث (خدمة علاج اللغة والكلام) بمتوسط حسابي (4.28) بدرجة مرتفعة، وجاء البعد الرابع (خدمة العلاج الوظيفي) بمتوسط حسابي (3.77) بدرجة مرتفعة، وجاء البعد الخامس (خدمات النقل) بمتوسط حسابي (4.27) بدرجة مرتفعة، وأشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α=0.05) تُعزى لأثر المؤهل التعليمي، والدورات التدريبية، وسنوات الخبرة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية ما عدا بعد (خدمة العلاج الوظيفي) لصالح سنوات الخبرة (من 5 إلى 10 سنوات).
The current study aims to identify the evaluation of the support services provided to students with intellectual disabilities in general education schools from the teachers' point of view. The results indicated a high (high) level for evaluating the support services provided to students with intellectual disabilities, and the first dimension (school health service) came with a mean (4.38) with a high degree, and the second dimension (psychological and school counseling service) came with a mean (4.25) with a high degree. The third dimension (language and speech therapy service) came with a mean (4.28) with a high degree, the fourth dimension (occupational therapy service) came with a mean (3.77) with a high degree, and the fifth dimension (transport services) came with a mean (4.27) with a high degree. The results indicated that there were no statistically significant differences (α = 0.05) due to the effect of educational qualification, training courses, and years of experience in all dimensions and the total degree except after (occupational therapy service) in favor of years of experience (5 to 10 years).

الكلمات الرئيسية