الذكاء الوجداني وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى المعلمين السعوديين و غير السعوديين "دراسة تنبؤية مقارنة عبر ثقافيه"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني و العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، وتكونت عينة الدراسة من (250) معلم و معلمة ( سعوديين و غير سعوديين) بمكه المكرمة ، و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الوجداني أعداد سعود السويهري ،2020، و مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ترجمة بدر الأنصاري، و توصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة داله ارتباطية بين الذكاء الوجداني و العوامل الكبرى للشخصية ، كما أنه يمكن التنبؤ بالعوامل الكبرى للشخصية بمعلومية الدرجة الكلية على مقياس الذكاء الوجداني
The study aimed to reveal the relationship between emotional intelligence and the five major factors of personality. The study sample consisted of (250) male and female teachers (Saudis and non-Saudis). The major factors of personality Translated by Badr Al-Ansari, and the results of the study concluded that there is a significant correlation between emotional intelligence and the major factors of personality, and it is possible to predict the major factors of personality by knowing the total score on the emotional intelligence scale

الكلمات الرئيسية