القـيـم الاجـــتمــاعــيـة " دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   تتمتع القيم بمكانة خاصة في علم الإنسان وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم الأعراق وعلم النفس وسلسلة من المجالات الخاصة الأخرى في الدائرة العلمية للإنسان ، وتأخذ القيم دورًا حاسمًا في تحديد نمط حياة البشر ، وهذا هو السبب وراء وجود العديد من التعريفات لمفهوم القيم. فهي تمثل التصرفات الموجهة نحو تحقيق أهداف مرغوبة وذات قيمة بالنسبة للبشر([1]).
وانطلاقاً من حقيقة مؤداها أن لكل مجتمع أساس قيمي وايدلوجي يتأرجح دائماً بين الثبات والتغير النسبي ، الأمر الذي يعني أن القيم التي يتبناها المجتمع تتعرض باستمرار بخطي ما بين ثابتة إلي ثورية ، والناظر الي المجتمع مجموعتين من القيم ، قيم تقليدية يتمسك بها المجتمع الحالي ، وقيم مغايرة يأخذ بها المجتمع المستقبلي.([2])  ، وتشكل القيم أهمية كبيرة خاصة في مجتمعاتنا العربية علي الرغم من اختلافاتها الفرعية ليس فقط بين الدول وبعضها أنما في المجتمع الواحد حيث تتعدد فيه الثقافات والقيم السائدة فيه .
 

, (1) Ivana Silic Zelimir Dulcic, Meri Visic,: (2013) "Values and the value system of the youth, using the example of student population: Comparison of Germany and Croatia", Journal of Enterprising Communities: People and Places in the Global Economy , Vol. 7 Issue: 1, p50 .
(2) أمل محمد توفيق عليوة : البث التليفزيوني واثره علي القيم الاجتماعية لدي الاسرة المصرية ، رسالة ماجستير، غير منشورة ،جامعة المنيا،كلية الاداب ، قسم الاجتماع ، 2001،ص68 0

الكلمات الرئيسية