برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة العلمية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية ، جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة العلمية  لدى معلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية.
     ولتحقيق أهداف الدراسة: تم إعداد برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لمعلمي العلوم في ضوء مجموعة من الأسس متمثلة في: طبيعة العصر الحالي، احتياجات المجتمع، التدريب أثناء الخدمة، أدوار المعلم ومسئولياته، نظرية الذكاء الناجح، طبيعة تدريس العلوم، وقامت الباحثة بإعداد البرنامج التدريبي ودليل المدرب والمتدرب لتنفيذ موضوعات البرنامج، وأدوات الدراسة وهي " بطاقة ملاحظة مهارات إدارة المعرفة"، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وكان عددهم (30) معلم ومعلمة من إدارة شرق الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية في الفصل الدراسي الأول لعام 2022-  2023، وأظهرت نتائج التحليل الاحصائي باستخدام (SPSS, Ver,22) للعينات المرتبطة وحساب حجم التأثير، أن تنفيذ البرنامج التدريبي ساعد في تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة لدى معلمي العلوم مجموعة الدراسة،وقد تمت مناقشة النتائج :
  و في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة الحالية إعادة النظر من قبل وزارة التربية والتعليم في تدريب المعلمين أثناء الخدمة بما يتناسب مع حاجاتهم التدريبية والتطور العلمي والتكنولوجي، ضرورة عقد الدورات التدريبية لمعلمي العلوم من أجل تنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم ومعارفهم، وضرورة تحويل المعرفة الكامنة في أذهان المعلمين إلى معرفة صريحة وواضحة وذلك من خلال تبادل المعرفة بين المعلمين بوسائل متعددة.

الكلمات الرئيسية