مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التَّعرف على مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدم الباحثان استبانة كأداة لجمع البيانات، وتكوَّنت عيّنة البحث من (54) من معلميهم. وقد أشارت النَّتائج إلى مستوًى مرتفع (2.98) لمظاهر اضطرابات النطق لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية، وجاء البعد الأول (مظاهر اضطرابات النطق لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية) بمتوسط حسابي (2.69) بدرجة مرتفعة، وجاء البعد الثاني (مظاهر اضطرابات اللغة لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية) بمتوسط حسابي (3.11) بدرجة مرتفعة. وأشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α=0.05) تُعزى لأثر (المؤهل التعليمي، الخبرة، الدورات التدريبية أثناء الخدمة) في جميع الأبعاد والدرجة الكلية.
The current study aims to identify the manifestations of speech and language disorders among students with intellectual disabilities from the point of view of their teachers in the light of some variables. The results indicated a high level (2.98) of manifestations of speech disorders among students with intellectual disabilities, and the first dimension (manifestations of speech disorders among students with intellectual disabilities) came with an arithmetic average of (2.69) at a high degree, and the second dimension came (manifestations of language disorders among students with disabilities) intellectual) with an arithmetic mean of (3.11) with a high degree. The results indicated that there were no statistically significant differences (α = 0.05) due to the effect of (educational qualification, experience, in-service training courses) in all dimensions and overall degree.

الكلمات الرئيسية