يهدف البحث إلى تحديد مهارات الاستعداد اللغوي في اللغة العربية لطفل متلازمة داون في ضوء مفهوم الذات، وقد تم تحديد الإطار النظري من خلال الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات هذا البحث، ثم تم تصميم الاستبانة في ضوء مقياس الذات الذي تم إعداده من قبل الباحثة، وتم عرضها على مجموعة من المحكمين في مجال المناهج ومجال التربية الخاصة لإبداء الرأي في مدى ارتباط كل مهارة بالبعد المنتمية إليه، ومدى سلامة الصياغة العلمية واللغوية للمهارات، وقد بلغ عددهم ستة محكمين، وقد توصل هذا البحث إلى مجموعة من مهارات الاستعداد اللغوي بلغ عددها عشرين مهارة خمس مهارات لكل بعد من أبعاد مفهوم الذات الأربعة (بعد اجتماعي، بعد انفعالي، بعد جسمي، بعد أكاديمي) ، ويوصي البحث بالاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة طفل متلازمة داون من حيث ربط الجانب النفسي بالجانب اللغوي لديه، والقيام بالمزيد من الأبحاث المهتمة بالاستعداد اللغوي عند متلازمة داون.
علي, أسماء حسن عبد العال. (2023). تحديد مهارات الاستعداد اللغوي في اللغة العربية لطفل متلازمة داون في ضوء مفهوم الذات. مجلة القراءة والمعرفة, 23(255), 217-240. doi: 10.21608/mrk.2023.281924
MLA
أسماء حسن عبد العال علي. "تحديد مهارات الاستعداد اللغوي في اللغة العربية لطفل متلازمة داون في ضوء مفهوم الذات". مجلة القراءة والمعرفة, 23, 255, 2023, 217-240. doi: 10.21608/mrk.2023.281924
HARVARD
علي, أسماء حسن عبد العال. (2023). 'تحديد مهارات الاستعداد اللغوي في اللغة العربية لطفل متلازمة داون في ضوء مفهوم الذات', مجلة القراءة والمعرفة, 23(255), pp. 217-240. doi: 10.21608/mrk.2023.281924
VANCOUVER
علي, أسماء حسن عبد العال. تحديد مهارات الاستعداد اللغوي في اللغة العربية لطفل متلازمة داون في ضوء مفهوم الذات. مجلة القراءة والمعرفة, 2023; 23(255): 217-240. doi: 10.21608/mrk.2023.281924