تصميم أنشطة استعداد لغوي في اللغة العربية لطفل متلازمة داون في ضوء المدخل الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول لغة عربية

المستخلص

     يهدف البحث إلى تصميم أنشطة الاستعداد اللغوي المناسبة لطفل متلازمة داون في ضوء المدخل الوظيفي وتحديد المعايير الواجب توافرها في تصميم أنشطة الاستعداد اللغوي في ضوء المدخل الوظيفي، وقد تم تحديد الإطار النظري من خلال الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات هذا البحث، ثم تم تصميم مجموعة من أنشطة الاستعداد اللغوي في ضوء المدخل الوظيفي وتم عرضها على مجموعة من المحكمين في مجال المناهج ومجال التربية الخاصة لإبداء الرأي في مدى مناسبتها لطفل متلازمة داون ومدى مناسبتها للمهارة التي وُضعت من أجلها، وقد بلغ عددهم تسعة محكمين، وقد توصل هذا البحث إلى مجموعة من مهارات الاستعداد اللغوي لطفل متلازمة داون وكانت عبارة عن: ثلاث مهارات رئيسة (الإدراك، الاستقبال، والتعبير) وتسع مهارات فرعية، وتم تصميم مجموعة من الأنشطة المناسبة بناء على هذه المهارات الثلاث تشمل التعرف على أعضاء الجسم المختلفة، والتعرف على البيئة من حوله، والمهن المختلفة، وكذلك وسائل المواصلات، ويوصي البحث بالاهتمام بالمزيد من الأبحاث التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة أطفال متلازمة داون وتصميم أنشطة متنوعة لهؤلاء الفئة من الأطفال وتضمينها داخل المناهج الدراسية مع مراعاة الفروق الفردية بين هؤلاء الأطفال وعدم استعجال النتائج، وكذلك التنويع في استخدام الحواس وإشراك الطفل في تنفيذ النشاط.

الكلمات الرئيسية