فعالية تدريب أمهات اطفال التوحد على برنامج صن رايز لتنمية مهارات الحياة العملية لدى اطفالهن التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة نوتنجهام

المستخلص

يعتبر الأفراد ذوو اضطراب التوحد فئة غير متجانسة من ناحيتي الخصائص والصفات. وربما يکون الاختلاف بين فرد وفرد من ذوي اضطراب التوحد أکبر من التشابه. ولکن هذا لا يعني عدم وجود خصائص عامة يتسابه بها الأفراد الذين تم تشخيصهم باضطراب التوحد. کما أن هنالک عددًا من الخصائص العامة التي تميز أفراد هذه الفئة وتساعد على تشخيصهم، کون تشخيص أفراد هذه الفئة يتم عن طريق المظاهر السلوکية. إذ يحذر المرکز القومي للبحوث من أن اضطراب التوحد يمکن النظر إليه ووصفه بشکل أفضل على أنه يعد بمثابة طيف من الاضطرابات التي تختلف في مدى حدة أعراضها، وعمر الطفل عند بداية الاضطراب، والارتباط مع الاضطرابات الأخرى مثل: الإعاقة العقلية أو التأخر اللغوي أو الصرع على سبيل المثال. کذلک قد تختلف أعراض اضطراب التوحد من طفل إلى آخر حتى إنها قد تختلف عند الطفل نفسه من وقت إلى آخر، إذ لا يوجد سلوک واحد معين عادة ما يعتبر هو الذي يدل على ذلک الاضطراب، کما أنه لا يوجد من جانب آخر أي سلوک معين يمکن من خلاله استبعاد تشخيص التوحد عند الطفل على الرغم من وجود شروط عامة ثابتة تستخدم في سبيل تشخيص هذا الاضطراب لدى الأطفال، وبخاصة فيما يتعلق بأوجه القصور الاجتماعي  (الحسيني و مصطفى، 2019).