فاعلية التعلم المدمج Blended Learning في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية بدولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى فاعلية التعلم المدمج في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر ورشة إنتاج مواد تعليمية وفي تنمية مستوى الدافعية للتعلم لدى طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي في جزء منها، والمنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي المعتمد على المجموعتين في جزء آخر منها. وقد تكونت العينة من (72) طالبة تم تقسيمهم على مجموعتين: تجريبية تضم (32) طالبة وأخرى ضابطة قوامها (40) طالبة. واستخدمت الدراسة أداة الاختبار التحصيلي، ومقياس الدافعية للتعلم من إعداد الباحثين. وقد كشفت النتائج عن فاعلية التعلم المدمج في تنمية التحصيل الدراسي وتنمية مستوى الدافعية للتعلم لدى الطالبات. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتفعيل هذا النمط من التعلم؛ من أهمها: اعتماد التعلم المدمج كاستراتيجية تعليم في مؤسسات التعليم العالي، وعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة لتبصيرهم بأهمية التعلم المدمج وكيفية تطبيقه في الواقع. مع ضرورة توفير الأجهزة والتقنيات اللازمة للتعليم الإلكتروني، وتوفير الانترنت وشبكات الاتصال في بيئات التعلم.

الكلمات الرئيسية