واقع التداول الإلكتروني للمعلومات باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة / طالبات قسم علوم المكتبات والمعلومات بكلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريب – مدرب متخصص (ب) كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

مهد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي في نهاية القرن الحالي الطريق لكافة المجتمعات لتناقل الأخبار والمعلومات وتبادل الآراء والأفكار، وبالرغم من وجود عيوب ومزايا لهذه الأنظمة ، إلا أنه شاع استخدامها بشكل كبير وخصوصا بين طلبة الجامعات حيث استخدمت على نطاق واسع لتعزيز وتنمية حياة دراسية أفضل لهم. ويعتبر التعليم من أهم القطاعات التي ترتكز عليها المجتمعات المعاصرة لتوفير القوة البشرية القادرة على تنمية وتطوير الدولة والنهوض بها وتحقيق استقرارها.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الواقع الفعلي لتداول المعلومات إلكترونيا باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بين طلبة قسم المكتبات في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت. كما هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى قيام الطلبة والطالبات بعمليات التداول الإلكتروني لكافة أنواع وأشكال المعلومات والبيانات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المتوفرة لغالبية أفراد المجتمع.
وقد ركزت الدراسة للكشف عن الأثار الإيجابية والسلبية التي قد تنتج من استخدام هذه المواقع ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للبيانات الواردة من المصادر الأولية والثانوية وتحليل هذه البيانات ودرجة ارتباطها للوصول إلى هدف هذه الدراسة.
وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي يعمل على تعزيز الصداقات والتواصل وزيادة الانفتاح الفكري والتبادل الثقافي والأكاديمي وتنمية المواهب عند توظيفها في التعليم الجامعي مع ضرورة توفير برامج تثقيفية تزيد من المعرفة بالجوانب الإيجابية وكذلك توفير البنية التحتية المناسبة ليتمكن الطلبة من استخدام هذه المواقع بالصورة الصحيحة الأمنة ، وانتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن من خلالها زيادة إمكانية توظيف مواقع التواصل الإلكتروني بالطريقة الجيدة والتي تساهم في خدمة العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية