مدى كفاءة المعلمين في استخدام منصة مدرستي الالكترونية وعلاقته بمستوى الكفاءة التدريسية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الباحة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في التربية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى مدى كفاءة المعلمين في استخدام منصة مدرستي الالكترونية وعلاقته بمستوى الكفاءة التدريسية لديهم و ترجع أهمية الدراسة إلى تحديد طبيعة البيئة التعليمية للمدرسة الالكترونية، وتقدير مدى الحاجة إليها، لمواكبة التكنولوجيا الالكترونية ووتحقيق التوائم مع روح العصر والتلاءم مع متطلبات القرن الحالي لذا أصبح من الضروري على النظام التربوي مواكبة هذه التغيرات لمواجهة التحديات ؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ أظهرت النتائج مدى فاعلية تطبيق المدرسة الالكترونية وعمل المدرسة الالكترونية على مواكبة متطلبات المستقبل والثورة المعلوماتية و سهولة وصول المعلومات للطلبة وأن هناك حاجة لتدريب المعلمين على استخدام المدرسة الالكترونية والتعامل مع التكنولوجيا وأوصت الدراسة بالعمل على تهيئة البنية التحتية اللازمة في الدول العربية للتحول نحو المدرسة الالكترونية  والعمل على التدريب الكافي للمعلمين لاستخدام المدرسة الالكترونية واستقطاب الخبراء في مجال الجودة الشاملة للاستفادة من خبراتهم في المدرسة الالكترونية
The current study aims at the efficiency of teachers in using the electronic school platform and its relationship to the level of their teaching efficiency. It is necessary for the educational system to keep pace with these changes to meet the challenges; The study used the descriptive analytical method. The results showed the effectiveness of the application of the electronic school and the work of the electronic school to keep pace with the requirements of the future and the information revolution and the ease of access to information for students and that there is a need to train teachers to use the electronic school and deal with technology. Work on adequate training for teachers to use the e-school and attract experts in the field of total quality to benefit from their expertise in the e-school.