فاعلية بيئة تعليمية قائمة على تطبيقات جوجل فى تنمية مهارات العروض التقديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى  تنمية مهارات العروض التقديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال بيئة تعليمية قائمة على تطبيقات جوجل  , ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبى وأعدت اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات العروض التقديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , وبطاقة ملاحظة الجانب الادائى لمهارات العروض التقديمية , وتم اختيار عينة الدراسة  بطريقة قصدية , بلغ عدد تلاميذها (60) تلميذاً من تلاميذ المرحلة  الابتدائىة بمدرسة التحرير الابتدائية , وقسمت العينة إلى مجموعتين (مجموعة ضابطة : درست بالطريقة التقليدية – مجموعة تجريبية : درست باستخدام البيئة التعليمية القائمة على تطبيقات جوجل  وتم تطبيق الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة بعدياً , وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية  وتلاميذ المجموعة  الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل للجانب المعرفى و بطاقة الملاحظة لمهارات العروض التقديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
كما أسفرت عن وجود فروق ذات  دلالة إحصائية عند مستوى (05. ). بين متوسطي درجات تلاميذ  المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى بطاقة الملاحظة لمهارات العروض التقديمية في التطبيق البعدى.وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية