اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت نحو تقنية الواقع المعزز ومعوقات توظيفها في التعليم من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف طبيعة اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت ومستواها نحو تقنية الواقع المعزز، مع رصد أهم معوقات توظيفها في التعليم من وجهة نظرهم . ولأجل ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت إحدى أدواته، وكانت عبارة عن استبانة تضمنت (34) عبارة، وزعت على محورين : الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز؛ ومعوقات استخدامها. تم تطبيقها على عينة تكونت من (175) من المعلمين ورؤساء الأقسام. وكشفت النتائج عن وجود اتجاه إيجابي بدرجة متوسطة لدى أفرد العينة نحو تقنية الواقع المعزز. وأن هناك مجموعة من المعيقات التي تواجه توظيف هذه التقنية من وجهة نظرهم، جاءت المعوقات الفنية في المرتبة الأولى، تليها المعوقات البشرية، ثم المعوقات المجتمعية، وأخيرا المعوقات المادية. كما كشفت النتائج عن أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي تقديرات العينة حول الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز يُعزى لمتغير الوظيفة لصالح مجموعة المعلمين في حين لا يوجد فرق دال في تقديرات معوقات توظيف تقنية الواقع المعزز بين المعلمين ورؤساء الأقسام. وأنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي تقديرات العينة حول الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز يُعزى لمتغير المؤهل العلمي،  لصالح مجموعة المعلمين الحاصلين على مؤهلات دراسات عليا. في حين لا يوجد فرق دال فيما يخص تقديراتهم لمعوقات توظيفها تبعا لمتغير المؤهل العلمي. وأيضا وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات العينة حول الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز لصالح ذوي عدد سنوات الخدمة أقل من 5 سنوات. ووجدت فروق حول معوقات توظيف تقنية الواقع المعزز في التعليم يُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة،  لصالح ذوي عدد سنوات الخدمة 10 سنوات فأكثر

الكلمات الرئيسية