الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية العراقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية العراقية، والتحقق من خصائصه السيكومترية (صدقه وثباته)، وقد بلغ عدد المشاركين في البحث 200 طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية العراقية في الصفين الثاني والثالث الثانوي، بواقع 103 من الذكور، 97 من الإناث، ممن تمتد أعمارهم ما بين (16-18) عاما، واستخدمت الدراسة مقياس الذكاء الأخلاقي من إعداد الباحثان، واستخدم الباحثان في تحليل البيانات الأساليب الإحصائية التالية: ثبات المفردات وثبات المقياس، وصدق المفردات، وصدق المقياس، والصدق العاملي الاستكشافي، الصدق التلازمي، والاتساق الداخلي، وتوصلت نتائج التحليل الإحصائي إلى صلاحية المقياس المعد من قِبل الباحثان لقياس الذكاء الأخلاقي لدى عينة الدراسة، وبذلك يمكن الاعتماد عليه نظرا لأن المقياس يتسم بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات الموثوق فيهما.
The aim of the current research is to develop a scale of moral intelligence among secondary school students in the Iraqi Republic, as  well  as  verifying its psychometric properties (validity and reliability). (200) from secondary school students participated in the research and 103 male , 97 females, aged between (16-18) years, and the study used a moral intelligence scale prepared by the two researchers. In analyzing the data, the researcher used the following statistical methods: Phrases reliability, scale reliability, Phrases validity, scale validity, exploratory factor analysis, Conjunctive validity, internal consistency, and the results of Statistical analysis indicates the validity of the scale prepared by the two researchers to measure the moral intelligence of the study sample. It can be relied upon because the scale was distinguished by a high degree of validity and reliability.

الكلمات الرئيسية