الآثار الإسلامية في القسطنطينية كما رآها الرحالة المسلم أبو الحسن على بن أبي بكر الهروي (1147-1215م/542-611ه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

كان اتصال القسطنطينية بالشرق الأدني الإسلامي أمراً شائعاً ومألوفا فلم تنقطع العلاقات بينهما حتى في أشد فترات الصراع والحروب فالمسلمون ورثة الولايات والأقاليم البيزنطية استفادوا كثيرًا من حضارة بيزنطة ونظمها وكان لبيزنطة تأثيرًا كبيرًا على الفكر الإسلامي في العصور الوسطى، وكانت القسطنطينية محط أنظار عدد كبير من الرحالة والجغرافيين المسلمين الذين تصدوا للكتابة عن القسطنطينية ووصفوا ما بها من آثار وعمائر وقصور وكنائس وتماثيل وملاعب وأبواب وحصون وأسوار وكان من أهمهم الرحالة المسلم "أبو الحسن على بن أبي بكر الهروى" (1147-1215م/542-611ه) الذي زار القسطنطينية عام (1175م/569ه) في عهد الإمبراطور البيزنطي مانويل الأول كومنين(1143-1180م/538-576ه)الذي رحب به وأحسن استقباله على حد قول الهروى نفسه، وللهروى العديد من الكتب والمؤلفات للأسف فقدت معظمها ولم يبق لنا سوى كتابه "الإشارت إلي معرفة الزيارات" والذى سجل فيه الهروى رحلاته والبلاد التى زارها ووضع كتابه هذا خلال فترة حكم الملك الظاهر غازى صاحب حلب (1186-1216م/581-612ه)، لقد كان الهروى رحالة في المقام الأول امضى معظم حياته في التجول والترحال وكان هدفه الأساسي زيارة الأضرحة وقيور الصحابة والتابعين والمقامات الكثيرة التى سمع عنها وتعد رحلاته نموذجًا حيًا لتلك السياحة الروحية التي سيطرت بمرور الزمن على العديد من الرحالة الذين جاءوا بعده، لقد كانت غاية الهروى هي السياحة في الارض واعتاد أن يكتب اسمه على الآثار التي زارها وهو الامر الذى شاهده بنفسه ابن خلكان ت  1282م/681ه  بعد مرور اكثر من نصف قرن من الزمان، لقد قضى الهروى حياته في التنقل والترحال في أنحاء المشرق والمغرب وهو الوحيد الذي أطلق عليه المؤرخون لقب "السائح"، ويعتبر كتابه بمثابة مرشدًا للحجاج والسائحين لقد انفرد الهروى بذكر قبور الصحابة والتابعين الذين دفنوا عند أسوار القسطنطينية مثل قبر "عبدالله بن الحسين بن على بن أبي طالب" وقبر الصحابى الجليل "أبي أيوب الأنصاري" وقبر المجاهد "عبد الله البطال" وقبور المسلمين الذين استشهدوا في معركة عمورية عام 838 م/524ه،  كما أشار إلي مسجد مسلمة بن عبد الملك والذى اعتبره أول مسجد أقيم  في القسطنطينية، ولم يكتف الهروي بذكر الآثار الإسلاميةبالقسطنطينية بل قدم لنا وصفًا مطولاً لكنيسة آيا صوفيا وملاعب السباق وتمثال قسطنطين ومنائر القسطنطينية الأربعة، لقد كان الهروى من الرحالة الثقاة  تمتع بذاكرة حافظة وقدرة هائلة على الملاحظة والوصف والمعاينة والإستطلاع، ويكفي أنه انفرد عن غيره من المؤرخين في اعتماده اعتمادًا تامًا على ذاكرته في كتابة  كتبه ومؤلفاته، ولقد ترجم له العديد من المؤرخين مثل ابن خلكان والذهبي كما تقل عنه كثير من المؤرخين والجغرافيين مثل ابن جبير وابن بطوطة وكان الهروى أستاذًا لياقوت الحموي الذى اعتمد إلي حد كبير على ما كتبه الهروى بل نقل منه حرفيًا في مواضع كثيرة من كتابه فتوح البلدان بشهادة  عدد كبير من المؤرخين  .
 
The connection of Constantinople with the Islamic Near East was common and familiar, and the relations between them were not interrupted even in the most severe periods of conflict and wars. The Muslims, the heirs of the Byzantine states and territories, benefited greatly from the Byzantine civilization and its systems. Those who wrote about Constantinople and described its antiquities, buildings, palaces, churches, statues, stadiums, doors, forts and walls, and among the most important of them was the Muslim traveler Abu al-Hasan Ali bin Abi Bakr al-Harawi (1147-1215 AD / 542-611 AH), who visited Constantinople in the year (1175 AD / 569 AH) during the reign of The Byzantine Emperor Manuel I Comnenus (1143-1180 AD / 538-576 AH), who welcomed him and welcomed him well, according to Al-Harwi himself. Al-Harwi has many books and publications, unfortunately most of them have been lost, and we only have his book Referring to Knowing the Visits, in which Al-Harwi recorded his travels and the countries he visited and put He wrote this book during the reign of King Al-Zahir Ghazi, the owner of Aleppo (1186-1216 AD / 581-612 AH). It is essential to visit the shrines and graves of the Companions and followers, and the many shrines that he heard about, and his travels are a living example of that spiritual tourism that over time dominated many travelers who came after him. Ibn Khalkan, after half a century has passed, Al-Harwa spent his life moving and traveling throughout the East and the West, and he is the only one whom historians called the tourist, and considers his book as a guide for pilgrims and tourists. Ibn Ali Ibn Abi Talib, the tomb of the great companion Abi Ayyub al-Ansari, the tomb of the mujahid Abdullah al-Battal, and the graves of the Muslims who were martyred in the battle of Amoria. Hagia Sophia, the racing stadiums, the statue of Constantine, and the four beacons of Constantinople A tremendous ability to observe, describe, examine and survey, and it is sufficient that he was unique from other historians in his reliance entirely on his memory in writing his books and writings, and many historians have translated for him such as Ibn Khalkan and Al-Dhahabi, as many historians and geographers say about him such as Ibn Jubayr and Ibn Battuta and Al-Harawi was A professor of Yaqoot al-Hamawi, who relied to a large extent on what al-Harawi wrote, but rather quoted from it verbatim in many places of his book Futouh al-Buldan.

الكلمات الرئيسية