أثر أداء المزيج التسويقي للجامعات الخاصة بالكويت على رضا الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على مستوى المجهودات المبذولة من الجامعات الخاصة في دولة الكويت  في المزيج التسويقي للجامعات، والتعرف على مستوى رضا الطلاب عن جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعات الخاصة في دولة الكويت، مع كشف الفروق ذات دلالة الإحصائية في متوسطات درجات طلاب الجامعات الخاصة في ( المزيج التسويقي، ورضا طلاب الجامعات الخاصة بدولة الكويت عن جودة الخدمات التعليمية ) والتي تعزي لمتغير النوع ( طلاب / طالبات )، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع وهدف الدراسة، وقام الباحث بإعداد استبانه مكونة من ( محور المزيج التسويقي، ومحور رضا الطلاب عن جودة الخدمات التعليمية بالجامعات الخاصة بدولة الكويت )، وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة مكونة من ( 385) طالب وطالبة من الجامعات الخاصة بدولة الكويت، وتوصلت نتائج الدراسة لما يلي :
مستوى الجهود المبذولة في المزيج التسويقي في الجامعات الخاصة بدولة الكويت كانت بمستوى
( متوسط)، في حين كان مستوى رضا طلاب الجامعات عن جودة الخدمات التعليمية كان بمستوى
( مرتفع )، وكانت هناك علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين المزيج التسويقي ورضا الطلاب عن جودة الخدمات التعليمية المقدمة في الجامعات الخاصة بدولة الكويت، وكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في المزيج التسويقي في الجامعات الخاصة بدولة الكويت تعزي لمتغير النوع لصالح الطالبات، كما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات عينة الدراسة في مستوى رضا الطلاب في الجامعات الخاصة بدولة الكويت تعزي لمتغير النوع لصالح الطالبات .

الكلمات الرئيسية