وَاقِعُ الْمُمَارَسَاتِ الْمِهنِيَّةِ لِمُعَلِّمَاتِ الصُّفُوفِ الْأَوَّلِيَّةِ فِي ضَوْءِ الْمَعَايِيرِ الْمِهنِيَّةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصُّص المناهج وطرق تدريس الصفوف الأوليَّة جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد قائمة بالمهارات المهنية اللازمة لمعلمات الصفوف الأوليَّة في ضوء المعايير المهنيَّة، ثم الكشف عن واقع الممارسات المهنيَّة لمعلمات الصفوف الأولية في ضوء المعايير المهنيَّة في المجالات التالية: (تنفيذ الوحدات الدراسية، تهيئة بيئة تعلم تفاعلية وداعمة للتلميذ، تقويم أداء التلميذ)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، وقد قامت الدراسة بإعداد قائمة لتحديد المهارات المهنية اللازمة لمعلمات الصفوف الأولية في ضوء المعايير المهنية، واستخدمت الدراسة بطاقة ملاحظة كأداة لجمع البيانات مكونة من (23) مؤشرًا موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة: (تنفيذ الوحدات الدراسية، تهيئة بيئة تعلم تفاعلية وداعمة للتلميذ، تقويم أداء التلميذ)، وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة، تم التطبيق على عينة عشوائية طبقية من معلمات الصفوف الأولية بمدينة الدمام؛ حيث بلغ عدد العينة (54) معلمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن واقع الممارسات المهنية لمعلمات الصفوف الأولية في ضوء المعايير المهنية في (مجال تنفيذ الوحدات الدراسية، وتهيئة بيئة تعلم تفاعلية وداعمة للتلميذ، وتقويم أداء التلميذ) جاء بدرجة متوسطة، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات: إعادة النظر في بناء برنامج إعداد معلم الصفوف الأولية قبل الخدمة وفقًا للمعايير المهنية المطبَّقة حديثًا وبما يتوافق مع الاحتياجات المهنية المستقبلية لمعلمات الصفوف الأولية، بالإضافة إلى تحديد احتياجات معلمات الصفوف الأولية الفعلية والمهنية اللازمة لهن بصورة مستمرة من قِبل المشرفات التربويات؛ للاستناد إليها في تخطيط وتصميم البرامج التدريبية بعناية تامة لتمكين معلمات الصفوف الأولية من تطبيق المعايير المهنية في ممارساتهن المهنية، والتأكيد على المشاركة الفعالة في مجتمعات التعلم المهنية من خلال حضور دروس تطبيقية لكل مقرر دراسي من مقررات الصفوف الأولية، وذلك عبر منصات إلكترونية تدريبية؛ لتشمل أكبر عدد من معلمات الصفوف الأولية؛ لمواكبة أبرز المستجدات العلمية بالتخصص، واكتساب أفضل الممارسات المهنية اللازمة في بيئات مختلفة، بالإضافة إلى توظيف المشرفات التربويات لبطاقة الملاحظة في تقويم الممارسات المهنية لمعلمات الصفوف الأولية في ضوء المعايير المهنية في مختلف مدارس المملكة العربية السعودية.    

الكلمات الرئيسية