مستوى تضمين المفاهيم الوطنية في مقرر الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في السعودية والكويت – دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بجامعة القصيم

المستخلص

تحدثت رؤية المملكة 2030عن أهمية ترسيخ القيم والمفاهيم الإيجابية في شخصيات أبنائنا عن طريق تطوير المنظومة التعليمية والتربوية مما يمكَن المدرسة من التعاون مع الأسرة بتقوية نسيج المجتمع والوطن من خلال اكساب الطالب السلوكيات الحميدة والمهارات والمفاهيم ليكون ذا شخصية مستقلة ولديه القدر الكافي من الوعي الذاتي والاجتماعي والثقافي.(رؤية المملكة،2016)
ويعد إكساب المفاهيم بشكل عام مهماً في العملية التعليمية، حيث يقوم التعلم الجيد على امتلاك المتعلم قدراً من المفاهيم والقضايا وطرق التفكير، لذا فإن قضية المفاهيم تكون على درجة كبيرة من الأهمية وتقع في بؤرة اهتمام عملية التربية (عبد اللطيف محمد،2012). كما أكدت على ذلك النظرية الاجتماعية الثقافية التي تقدم تصوراً عميقاً للتعلم وشروط حدوثه مقارنة بالنظريات التقليدية، وتفسر التعلم على أنه عملية بناء مستمر تحدث داخل المتعلم من خلال تفاعله مع الآخرين من حوله(العبد الكريم،2011).
ويحتل تعلم المفاهيم مكانة مهمة في اكتساب المعارف والخبرات والقدرات المختلفة، ويفسر بعض الباحثين أهمية تعلم المفاهيم إلى عدم فهم الناس لما يدور من حديث أو اتصال بينهم مما يجعلهم بحاجة إلى توضيح المفاهيم موضوع الحديث أو المناقشة، وقد تفقد المفاهيم أهميتها في حالة اشتراك الناس في مفاهيم متشابهة تمكنهم من تبادل المعلومات بينهم بكل سهولة دون الحاجة إلى توضيح لها، لكن توفر هذا الشرط واشتراك الناس في مفاهيم واحدة ومعروفة لديهم جميعاً من الأمور غير الممكنة مما جعل تعلمها ضرورة ملحة.(Martorella,1991). وذلك طبقاً للنظرية الاجتماعية الثقافية التي تقدم تصوراً عميقاً للتعلم وشروط حدوثه مقارنة بالنظريات التقليدية، وتفسر التعلم على أنه عملية بناء مستمر تحدث داخل المتعلم من خلال تفاعله مع الآخرين من حوله (العبد الكريم،2011) .